الرئيسية / احداث / رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش (تأثير التحفيز الكهربائي والحمام البارد لعضلات الطرف السفلي في سرعة الاستشفاء وبعض القدرات البدنية وتحمل الاداء للاعبي كرة اليد)

رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش (تأثير التحفيز الكهربائي والحمام البارد لعضلات الطرف السفلي في سرعة الاستشفاء وبعض القدرات البدنية وتحمل الاداء للاعبي كرة اليد)

جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للباحث سامر سامي وحيد والموسومة (تأثير التحفيز الكهربائي والحمام البارد لعضلات الطرف السفلي في سرعة الاستشفاء وبعض القدرات البدنية وتحمل الاداء للاعبي كرة اليد) تكمن أهمية البحث في أعداد منهج استشفائي باستخدام التحفيز الكهربائي ومعرفة تأثير التمرينات المقترحة والمنهجين الاستشفائيين المقترحين. وذكر الباحث ان هنالك تأثير ايجابي للمنهج الاستشفائي باستخدام التحفيز الكهربائي والحمام البارد لعضلات الطرف السفلي في سرعة الاستشفاء وبعض القدرات البدنية وتحمل الاداء لدى لاعبي كرة اليد، كما وذكر الباحث استنتاجات البحث ان استخدام التحفيز الكهربائي والحمام البارد لعضلات الطرف السفلي كوسيلة للاستشفاء بعد ضغوط التدريب قد أثر ايجابياً في سرعة استشفاء لاعبي كرة اليد الشباب من خلال ملاحظة تراكيز (حامض اللاكتك، انزيمي CPK وLDH). عدم وجود فروق بين الوسيلتين المستخدمتين عند مقارنة تأثيرهما ببعضهم. كما وتوصل الباحث الى التوصيات استخدام التحفيز الكهربائي للعضلات لغرض الاستشفاء حسب الاسس او المتغيرات الخاصة بالتحفيز الكهربائي واجراء دراسات مشابهه للمتغيرات في البحث على عينات مختلفة او على فعاليات رياضية مختلفة. استخدام اختبارات الاستشفاء (Recovery test) للاستدلال على مستويات العينات في الاختبارات القبلية والبعدية إذا كان هدف الدراسة هو الاستشفاء. يوصي الباحث المدربين باستخدام وسيلتي الاستشفاء في مناهجهم التدريبية لتأثيرها الايجابي على اللاعبين.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يؤلف كتاباً

ضمن سلسلة الإصدارات العلمية لأساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الكوفة صدر مؤلف جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *