الرئيسية / اخبار / تدريسي ينشر بحثأ في المجلة الاوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة

تدريسي ينشر بحثأ في المجلة الاوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة

نشر التدريسي أ.م.د احمد عبودي حسين  في كلية التربيه البدنيه وعلوم الرياضة جامعه الكوفه بحثأ بعنوان (تأثير تمارين علاجية خاصة للمجموعة العضلية العاملة لمفصل الكاحل للاعبي كرة السلة للمصابين).

 

هدف دراسة البحث: الى اعداد برنامج التأهيلي باستخدام تمرينات علاجية للعضلات العاملة على مفصل الكاحل للاعبي ‏كره السلة، والتعرف على تأثير البرنامج التأهيلي باستخدام تمرينات العلاجية للعضلات العاملة على مفصل ‏الكاحل للاعبي كره السلة‏، اما فرض البحث فهو هنالك تأثير للبرنامج التأهيلي باستخدام التمرينات العلاجية للعضلات العاملة على مفصل الكاحل للاعبي كره السلة، ما منهجية البحث فتمثلت باستخدام المنهج التجريبي في حين تمثل مجتمع البحث بلاعبي الدوري العراقي للدرجة الأولى كرة السلة والبالغ عددهم (8) لاعبين وقد تم استبعاد (2) لاعبين لوجود اصابات حادة لديهم وتم التجانس في نوع الاصابة واختار الباحث (6) للتجربة، ، وحددت الإصابة من الدرجة الثانية ‏‏(المتوسطة) بعد التشخيص من قبل الدكتور الاخصائي، وصمم الباحث برنامج تأهيلي لمفصل الكاحل من حيث التدرج والمرونة لأداء التمرينات للمصاب بواقع ثلاث وحدات اسبوعية بمدة تنفيذية ١٦ أسبوع  واستخدم الباحث البرنامج الاحصائي ال ‏spss‏ في استخراج نتائجه اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها ‏الباحث فهي :-‏

  1. التمرينات العلاجية الخاصة تأثيراً إيجابياً في تطوير المجموعة العضلية العاملة من حيث القوة العضلية.
  2. أظهرت النتائج تأثيراً إيجابياً للتمرينات العلاجية في المدى الحركي (نحو الأعلى، الأسفل، للخارج، الداخل).‏
  3. كان لتطبيق التمرينات العلاجية المستخدمة أثر إيجابي في تطوير قوة ومرونة الأربطة والعضلات والتحسن في زوايا المدى الحركي لمفصل الكاحل من خلال تحسن التوازن العضلي للعضلات.

وفي ضوء الاستنتاجات التي حصل عليها الباحث يوصي بالآتي:

  1. في ضوء استنتاجات البحث الحالي أوصى الباحث بالآتي:
  1. اعتماد المنهج التمرينات التأهيلية العلاجية الخاصة لمفصل الكاحل لها تأثير في مراعاة المجاميع العضلية العاملة على المفاصل للرياضيين (الالتواء، والتمزق البسيط، وضعف العضلات).
  2. اعداد التمرينات العلاجية الخاصة وضرورة الاشتراك ما بين المدرب والمعالج الفيزيائي وذلك لأهمية تحديد نوع الضعف والاصابة للعضلات التي يحتاج علاجها وتقويتها أو ونوع التمرينات المطلوبة وشدتها وتكراراتها ومدة راحتها.
  3.  ضرورة إجراء بحوث مشابهه واختيار مفصل أخر مهم وموثر للفعالية لأهمية ذلك من الإصابات المستقبلية (مفصل الركبة أو مفصل الورك).
  1. تعميم المنهج التأهيلي للتمرينات العلاجية الخاصة المستخدم على شعب العلاج الطبيعي في المستشفيات لغرض تأديته من قبل المصاب.

شاهد أيضاً

تدريسي من الكلية يحصل على مرتبة الاستاذية

تهنئ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة بكافة أساتذتها وموظفيها وطلبتها وكوادر الرياضية الدكتور باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.